سلسلة جزيرة الغرائب..شجرة النساء
![]() |
خيال ام واقع |
فنتمنى الذهاب اليها ان استطعنا.لو كانت موجودةٍ حقا .ولقد لفت انتباهي قبل بضعة ايام جزيرة تسمى }جزيرة الواق واق{ الاقلية يعرف هذه الجزيرة وما بها.اما من لم يسمع بها قد يعتقد بأن هذا الاسم لا يدل على شيء ولا يعطي معنى لجزيرة!..........
من عجائب هذه الجزيرة التي تحملها شيء قد لا يبادر ذهنك ابدا .قبل ان تكمل القراءة احزر ما هو هذا الشيء العجيب؟!.....
ان هذه الجزيرة بها اشجار كثيرةٍ جدا ولكن هذه الاشجار لا تحمل ثمار الفاكهة !.بل تحمل ثمراً كالنساء ا بـ(ـصور واجسام وعيون وايد وارجل وشعور واثداء وفروج كصور واجسام وعيون وايد وارجل وشعور واثداء وفروج النساء).وهن حسان الوجوه .معلقات من شعورهن .يخرجن من غُلف كالاوعية الكبار.فاذا احسسن بالهواء والشمس يصحن واق واق وهذا سبب تسمية الجزيرة بجزيرة الواق واق ،حتى تتقطع شعورهن فأذا انقطعت ماتت.واهل هذه الجزيرة يفهمون هذا الصوت ويتشاءمون منه،وهذه الاشجار هي مزج بين النبات والحيوان.
وحسب ما وجدته في المصادر الكثيرة:ان من تجاوز هؤلاء وقع على النساء يخرجن له من الاشجار اعظم منهن قدودا واطول منهن شعوراً ،واكمل محاسن واحسن ارداف وخصر وفروجاً.ولهن رائحة طيبة، فاذا انقطعت شعورها ووقعت من الشجرة عاشت يوما او بعض يوم، ولربما جامعها من يقطعها أو من يحضر لقطعها فيجد لها لذة عظيمة لا توجد في النساء.
وارضهن اطيب الاراضي واكثرها عطرا وطيبا، وبها انهار احلى ماء من العسل والسكر المذاب، وليس فيها انيس ولا عامر الا الفيلة، وربما بلغ ارتفاع الفيلة في هذه الجزيرة احد عشر ذراعا .
وبها الكثير من الطيور ولم يعلم الباحثون ما وراء هذه الجزيرة الا الله سبحانه وتعالى ،ويخرج من بعض هذه الجزر سيل عظيم كالقطران يصب في البحر فيحرق السمك في البحر فيطفوا على الماء .
![]() |
هل حقاً توجد اشجار ثمارها كالنساء |
وهنا سأطلعكم على ما قال بعض الباحثين والكتاب وبعض الاشخاص.
يقول ابن خرداذبه في كتاب(المسالك والممالك):
يوجد في مشارق الصين بلاد الواق واق وهي كثيرة الذهب حتى أن أهلها يتخذون سلاسل كلابهم وأطواق قرودهم من ذهب ويأتون بالقمص المنسوجة بالذهب للبيع وبالواق واق الأبنوس الجيد.
ويقول القلقشندي في كتاب (صبح الأعشى):
ووقفت على كلام جيد فيه تحديد لهذه الأرض والله أعلم
وقال محقق كتاب(الروض المعطار في خبر الأقطار)إحسان عباسلمؤلفه محمد بن عبد المنعم الحميري
عن مكان جزيرة الواق واق بأنه :قد تنبه الباحثون المحدثون إلى أن في المعلومات التي أوردها الجغرافيون العرب عن هذه الجزر اضطرابا وأن الاسم يطلق على منطقتين مختلفتين وذهب فراند إلى أن في بلاد الزنج واق واق (وهي مدغشقر) وأخرى تتبع الصين (وهي سومطرة) ورفض رأي دي خويه الذي تعرف إلى واق واق في اليابان.
ويقول صاحب كتاب الروض المعطار ذاكرا موقع و حالة سكان جزيرة الواق واق بأن: أرض الواق واق متصلة بأرض سفالة، وفيها مدينتان حقيرتان، وساكنها قليل لضيق عيشها وتكدر رزقها، وبينهما قرية كبيرة تسمى دغرغة، وهم سودان قباح الوجوه مشوهو الخلقة، وكلامهم نوع من الصفير، وهم عراة لا يستترون بشيء، والداخل إليهم قليل، وأكلهم الحوت والصدف ولحوم السلاحف، وتتصل بهم جزائر الواق واق، وكل واحدة من هذه البلاد على خور كبير، ولا يخرج عن هؤلاء تجارة، ولا مراكب لهم ولا دواب، وجزائر الواق واق لا تعرف ما بعدها، وربما وصل أهل الصين إليها في الندرة، وهي جزائر عدة لا عامر بها.
ورأيت في موضع آخر أن في عرض البحر المحيط بلاد الواق واق ومنابت القنا، وأمة الواق واق جمل شجر عظام معلقة بشعورها ولها ثدي وفروج كفروج، النساء وأبدان حسان، ولا يزلن يصحن واق واق، وإذا قطعت من الأشجار التي تحملها أقامت يوما وبعض يوم ثم تهلك، وربما نكحهن الناس في أطيب رائحة وألذ مباضعة.
وبلاد الواق واق لا يسكنها بشر إنما يسقط إليها أهل المراكب الندرة، وهي أكثر الأرض طيبا، وبها تمر وفواكه لا تعرف في غيرها ولا يعلم ما هي، ألذ مأكول وأطيب مشموم، ويليهم أمة بحرية على شبه النساء الحسان، سبط الشعور نواهد الصدور، ويقال لها بنات الماء، لهم قهقهة وضحك وكلام لا يفهم، وقد أولد بعض البحريين واحدة منهن غلاما وهو مستوثق منها، ثم ظن بعد ولادتها أنها ستألف ابنها ولا تفارقه وأرسلها من وثاقها فتغفلته وتردت في البحر وذهبت سابحة، ثم ظهرت له بعد يوم وألقت إليه صدفا فيه در نفيس، ثم ولت ذاهبة، فكان ذلك الغلام يعرف بابن البحرية.
وفي جزائر الواق واق الأبنوس الذي لا يفوقه شيء في الجودة.
هذا جزء من كلامه واعتقاده حسب ما وجد في هذه الجزيرة ولا نجزم بصحة او حتى عدم صحة ما قاله لانه بالاصل ان هذه الجزيرة بين الخيال والواقع وبين الوهم والحقيقة وسيأتي فيما بعد ادلة بسيطة على تلك الجزيرة بشأن حقيقتها.
وحكى موسى بن المبارك السيرافي أنه دخل هذه البلاد وقد ملكتها امرأة وأنه رآها على سرير عارية وعلى رأسها تاج وعندها أربعة آلاف وصيفة عراة أبكاراً.
وتقول بعض المصادر بأن الرحالة العربي ابن بطوطة أدخل تلك الكلمة إلى العربية من الكلمة الصينية ((واكوكو)) وهو اسم كان الصينيون يطلقونه على بلاد اليابان في القدم،انا اعتقد بأن هذا ليس على الصحة بشيء.
وقد رسم أبو عبد الله محمد الإدريسي في خارطته للعالم مكان جزيرة الواق واق بحيث تقع بعد أرض سفالة.
![]() |
خارطة الإدريسي من عام 1154 م تذكر أن موقع الواق واق بعد أرض سفالة او افريقيا
لاحظ أن جهة الجنوب إلى ألاعلى والشمال إلى ألاسفل
|
سبق وان تكلمنا اعلاه عن شعب جزيرة الواق واق بقول محمد بن عبد المنعم الحميري ولكن هذه المرة بكلام حبيب سيد لورانس يقول بمنشور له :اكتشفناها، نعم، وبالصدفة وجدناها، كانت "هناك" طول هذه المدة حتى أصبحت أسطورة لدى الجميع، لكن اليوم تأكدنا من وجودها. يمكن أن يقال حقا إنها جزر العجائب والغرائب، جزر يوجد بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على عقل بشر. سنأخذكم معنا لاكتشاف هذه الجزر من خلال رحلة في ربوعها، سنجعلكم تطلعون على أسرارها المختلفة والفريدة، وتكتشفون متاهات شوارعها وطرقها، وعالميها العلوي والسفلي، ومنطقتيها الاثنتين، منطقة خمسة ومنطقة صفر، فهي لا تنقسم إلا إلى منطقتين فقط. تتكون جزر الوقواق من اثنين وعشرين جزيرة،وهذا العدد مرشح للارتفاع إلى أكثر من ثلاثين جزيرة في المستقبل القريب بسبب النزاعات الداخلية والإقليمية التي تنخرها، يقال أنها نزاعات سياسية لكن هذا غير صحيح فلا ناقة لأهلها ولا جمل في السياسة ولا يفقهون خباياها، بل هي نزاعات على الثروة والسلطة، المال لتقوية النفوذ وجلب الأتباع، والسلطة للقبض عليها بيد من حديد، وبعد عمر مديد يمكن أن يتجاوز 35 سنة كما وقع في العديد من الأحيان، وفي أغلب الأحيان بعد الوفاة، تورث السلطة من طرف أحد الأبناء. عدد سكان الجزر 280 مليون من هلام البشر، أحب شيء لدى شعب جزر الوقواق الأكل والشرب والنوم والجنس والموسيقى والصخب واللغو وكثرة الحديث الفارغ، قنواتها التلفزيونية ومحطاتها الإذاعية وكذلك دكاكينها ومحلاتها التجارية عبارة عن نوادي ليلية كلها موسيقى وأغاني و"هز يا وز"، أغلب الكلمات التي تحتوي عليها الأغاني هي "يا ليل يا عين، ويا عين يا ليل"، ويستمر الأمر هكذا في البيت والسيارة والشارع والحافلات والمقاهي والفنادق والبارات دون أن ننسى طبعا المراقص، وهذا بوثيرة مستمرة ودون توقف ولا استراحة. أما أهم صفات أغلب شعوبها فهو اللباس الغير المتناسق والكذب والغدر والخيانة والنفاق الشديد والشدة في بعض أوقات والتزلف في أوقات أخرى حسب المصالح والشغف بحب المال، هذا المال الذي جعل صناعة الفسق والفجور وعظائم الأمور مزدهرة، وممارسة الأحتيال واللف والدوران والفساد منتشرة، وأهل جزر الوقواق هو شعب من المستحل أن ترى أحدهم لا يدخل أصبعه في أنفه أو على الأقل يمسح أنفه بيده قبل أن يقدمها ليسلم عليك، كأنه يصر أن تكون الوساخة هي أول صلة وصل بينكما. وجزر الوقواق لا علاقة لها بما يجري في العوالم الأخرى، ولايهمها ما وقع وما يقع وما سيقع، تعرف فقط بأن الدول الأخرى لها تقاليد وممارسات مختلفة كالعمل الجاد والإنتاج والتنمية المستمرة لكن هذه أشياء ليس لجزر الوقواق حتى الوقت للتفكير فيها، يعرفون أن الأمم الأخرى تتقدم وهم يتأخرون لكن يعتبرون ذلك من طبيعة الأشياء، وحتى إذا تقدموا، في رأي أهل جزر الوقواق، فإلى أين يريدوا أن يصلوا. جزر الوقواق لا تريد أن تعرف ماذا يجري في العالم ولا كيف يجري لسبب بسيط وهو أنه لا يجري لديها أي شيء، ولنفرض أن شيئا يجري، فليجري. وهكذا نرى أن المشهد العام في جزر الوقواق مشهد شاذ، كل الطرق مسدودة ولا فرصة لكي تجد ما تريد أو أن ترى ما تريد، مشهد كله متناقض، متنافر، كل ما على سطح جزر الوقواق يعبر عن تخلف حضاري مذهل بسبب تردي الأوضاع، ويعكس الوضع العام للجزر الإفلاس التام، إفلاس على كل الأصعدة، على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والفني والعسكري والتكنولوجي، إفلاس واضح في كل صور الحياة، مجرد متاهات، أنظمتها تعكس بكل وضوح علامات الضياع والخنوع والانبطاح والاستكانة والارتباك والركود والعجز عن المبادرة والشلل في مراكز اتخاذ القرار... أي قرار. وبالرغم من أن لسكان الجزر طباع وقواسم مشتركة كاللغة والدين والعادات والتقاليد والتفكير، إلا أنهاجزر يضرب بها المثل في التشرذم، لا اتحاد ولا اتفاق ولا تعاون ولا تنسيق ولا ود بينها، كل واحد في كل جزيرة يتيه في واد، وكل جزيرة تتيه في واد. الجزر مهمشة، شعبها مهمش، حائر، محبط، خابت آماله وهذا يظهر على وجوه الناس في الشوارع والمقاهي والبيوت والمكاتب وحتى في الحدائق وأماكن الترفيه، وباختصار في كل مكان، ربما هذا ما يشرح شغفهم بالموسيقى لينسوا، رغم أنها تتسم بفوضى عارمة، وأصوات مرتفعة وصراخ، يضاف إلى ذلك ما تتسم به الحياة الإجتماعية من نزاعات وخناقات واختناقات في الطرق والشوارع والأماكن العامة لأتفه الأسباب وسكان جزر الوقواق يبدون بشكل عام وكأنهم في غرفة كبيرة وشاسعة، من السهل الدخول إليها لكن لا أحد يمكن بعد ذلك الخروج منها إلا إذا قرر المغامرة بحياته وحاول الهروب.
![]() |
يقال انها احد الصور الملتقطة لجزر الواق واق |
الى هنا يكفي هذا رغم ان الكثير الكثير من الاشخاص بمختلف مهنهم قد تكلم عنها ولكنه الكلام نفسه.
الله اعلم في جميع ما قلت ان هذه الجزيرة ربما تكون من الاساطير التي نسجت من الوهم والخيال،او تكون من مخلوقات الله التي ذكرها في كتابه الكريم(ويخلق ما لا تعلمون)ب\دليل ان نعيم جنة الدنيا مشابه الدنيا بمعنى ان جميع ما في الدنيا من الفواكه والمطاعم والثياب والسلطنة مشابه لما في جنة الدنيا لأنه تلك هي الاصل وانما هذه مثال وتذكرة وذكر ى للذاكرين،وكذلك ما في جنة الدنيا مثال وتذكرة لجنة الاخرة وقد اشار الله تعالى الى ذلك بقوله (كلما رزقوا منها من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذي رزقنا من قبل واتو به متشابهاً)وقول النبي محمد(ص):الدنيا مزرعة الاخرة ،فلا يكون شيء هناك الا وله مثل آية يستدل بها عليه في الدنيا ، ولهذا لما سئل الحبر النصراني محمد بن علي الباقر(ع)عن اهل الجنة كيف ياكلون ولا يستخرجون،فاجابه(ع)نظيره في هذه الدنيا الجنين في بطن امه يتغذى ولا يستخرج.ولقد وجدت في المصادر انه ثبت بان في الجنة اشجاراً تنبت بنساء من الحور العين، فعن رسول الله(ص):}من قال لا اله الا الله غرست له شجرة في الجنة من ياقوتة حمراء نبتها في مسك ابيض احلى من العسل واشد بياضاً من الثلج واطيب ريحاًُ من المسك فيها مثال ثدي الابكار(البنت البكر){ ،فهذه هي الاصل في الجنة وفي الارض....
وعلى ما ذكرناه اعلاه فلابد انها قد صدقت حكاية جزيرة الواق واق فهي مثال لما يوجد في الاخرة من نعيم وهي تذكرة وذكرى للذاكرين،واخيراً صدقت حكاية الواق واق.
هذه القصة نشرت لأول مرة في موقع ( من واقع الحياة ) .